ضمن مبادرة “دبي 10X”، تشريعات مرنة تستوعب المتغيرات المستقبلية

ضمن مبادرة “دبي 10X”، تشريعات مرنة تستوعب المتغيرات المستقبلية

1330 736 دبي 10X - إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل

نجحت اللجنة العليا للتشريعات في دبي بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل عبر مبادرة “دبي 10X” في تطوير مبادرة ” التشريعات التوجيهية، المفتوحة والمرنة ” والتي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل خلال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات التي عقدت في فبراير 2018 بهدف تحويل ما ستطبقه مدن العالم بعد عشر سنوات إلى واقع يعيشه أفراد المجتمع في دبي مدينة المستقبل اليوم.

وتعد مبادرة اللجنة العليا للتشريعات كأول منصة تفاعلية للتشريع في العالم حيث تتيح لقطاع التجارة و قطاع الأعمال والتمويل أن يشارك بشكل فعال في صياغة القوانين التجارية و الاقتصادية و المالية، القائمة و المستجدة بكفاءة و مرونة.

وتعد المبادرة واحد من 26 مبادرة قدمته 24 جهة حكومية في دبي والذي تم اعتماده من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، حيث قامت لجنة متخصصة تضم نخبة من الخبراء والمختصين في مرحلة سابقة بدراسة ومراجعة أكثر من 160 فكرة تم تلقيها للمشاركة في المبادرة من 36 جهة في أقل من 365 يوماً.

ومن جهته، قال سعادة أحمد سعيد بن مسحار المهيري، أمين عام اللجنة العليا للتشريعات في دبي أن المشروع المعتمد في مبادرة ” دبي X 10″ هو التشريعات “التوجيهية”، “المفتوحة”،و “المرنة”، يستهدف إيجاد نظام لصياغة التشريعات في إطار قانوني محدد للقطاع التجاري بحيث تكون هذه التشريعات المصاغة توجيهية مفتوحة ومرنة. فقد جاءت الفكرة في ظل الحاجة الملحة التي تفرضها تغيرات التكنولوجيا عالمياً وبروز الثروة الصناعية الرابعة، مما أدى إلى ظهور ممارسات جديدة ومشاريع غير مسبوقة تحتم وجود نظام تشريعي يستوعب هذه التطورات ويمكنها من تحقيق الريادة في مجال احتضان مشاريع المستقبل.

وتابع سعادته “سوف يسمح هذا المشروع للنظام القانوني بالعمل بطريقة متوازية وديناميكية تسخر التكنولوجيا والأفكار الجديدة، التي تتيح استيعاب الأعمال التجارية والصناعات في المستقبل. وذلك من خلال تركيزه على القطاع الخاص وقطاع الأعمال ليكون أداة ممكنة لهم من تحقيق مشاريع مستقبلية باستخدام التكنولوجيا والأفكار الاستشرافية ، وداعماً لمشاريع المستقبل والصناعات الجديدة، وزيادة الاستثمارات الخارجية ، وإيجاد أسواق جديدة ، وجذب المفكرين والمبدعين”.

وقال: “نعمل على تنفيذ المشروع بالتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين، بمن فيهم دائرة التنمية الاقتصادية، وغرفة تجارة وصناعة دبي، وبلدية دبي، بالإضافة إلى محاكم دبي، و حكومة دبي الذكية، حيث سيتم تنفيذ المشروع خلال مدة زمنية قياسية لا تتجاوز العامين, وعلى خمس مراحل، وهي الإعداد، والتصميم، والتعريف والتدريب، والإطلاق التجريبي، وأخيراً التنشيط النهائي.”

وقال سعادته:” مبادرة ” دبي X 10 ” تسعى إلى جعل المستقبل حاضراً ملموساً بما يرسخ ريادة دولة الإمارات عامة ودبي خاصة في استقطاب كل ما هو جديد في مجالات متعددة ومن هنا تبرز الرؤية الثاقبة التي تسعى لجعل دبي في مقدمة الأمم ويتحقق كل ذلك بتغير المنظومة التقليدية في دبي إلى منظومة مبتكرة .

أكّد سعادة أحمد سعيد بن مسحار المهيري، أمين عام “اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي، الالتزام المطلق بتنفيذ مشاريع نوعية تستهدف إرساء دعائم متينة لتطوير العملية التشريعية والمنظومة القانونية في دبي والتطبيق الأمثل للتشريعات وتحقيق مبدأ سيادة القانون، مشدداً على مواصلة السير قدماً لتعزيز دور “اللجنة العليا للتشريعات” كمساهم رئيس في بناء واستشراف المستقبل من خلال إيجاد منظومة تشريعية وقانونية متكاملة تدعم خطط التنمية الشاملة والمستدامة.

وأضاف سعادته: “نضع على عاتقنا مسؤولية تعزيز الجهود المتضافرة بين الجهات الحكومية المحلية، في سبيل تحديث التشريعات والقوانين الداعمة لعملية إعادة صياغة وصناعة العمل الحكومي وفق متطلبات المرحلة الراهنة، وصولاً إلى نماذج مبتكرة تدفع عجلة تحويل دبي إلى مدينة المستقبل، تجسيداً لأهداف مبادرة ” دبي X 10″ التي تعكس الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”

إحدى مبادرات

مؤسسة دبي للمستقبل


دبي 10X © جميع الحقوق محفوظة 2017

دبي تطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات

تنفيذ رؤية دبي

لتكون مدينة المستقبل

دبي 10X إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل

ساعات العمل: 8 صباحاً إلى 3 بعد الظهر
العنوان: مكتب المستقبل, مؤسسة دبي للمستقبل, دبي, الإمارات العربية المتحدة
هاتف: +97143189328

The Supreme Legislation Committee unveils new initiative

The Supreme Legislation Committee unveils new initiative

1330 736 Dubai 10X - An Initiative of Dubai Future Foundation

The Supreme Legislation Committee (SLC), in collaboration with the Dubai Future Foundation, has developed the ‘Soft – Open Flexible Legislation’, a new initiative that aims to create flexible legislation that is adaptable to future needs.

The initiative was launched by His Highness Sheikh Hamdan bin Mohammed bin Rashid Al Maktoum, Crown Prince of Dubai and Chairman of the Board of Trustees of the Dubai Future Foundation, along with several other ‘Dubai 10X’ initiatives, during the sixth edition of the World Government Summit held in February 2018 with the mission of placing Dubai ten years ahead of other cities in the world.

The Supreme Legislation Committee is the first interactive legislative platform in the world to enable the trade, business and finance sector to participate in the formulation of commercial, economic, and financial legislation.

The initiative is one of 26 projects submitted by 24 government entities in Dubai, which were approved by HH Sheikh Hamdan bin Mohammed. A committee of specialists and experts reviewed more than 160 ideas submitted by 36 parties for implementation in less than 365 days.

His Excellency Ahmed Saeed bin Meshar Al Muhairi, Secretary General of the Dubai Supreme Legislation Committee said that the initiative aims to create a system for soft, open and flexible legislation that caters to the commercial sector. With the emergence of disruptive technologies and the onset of the Fourth Industrial Revolution, there was a need for new legislative practices and projects that can accommodate these developments and create a flexible environment for the incubation of future projects.

“This project will allow the legal system to operate in a dynamic manner and harness new technologies and ideas for businesses and industries in the future. It will enable the private and business sector to implement future projects using technology and innovative thinking, which will support the creation of new industries and markets, increase foreign investment, and attract thinkers and innovators.“

“We are working on the project in cooperation with a number of strategic partners, including the Department of Economic Development, the Dubai Chamber of Commerce and Industry, the Dubai Municipality, the Dubai Courts and the Dubai Smart Government. The project will be implemented within a challenging timeframe of two years in five stages that include preparation, design, training, testing release and activation.”

“The Dubai 10X initiative seeks to forecast future trends and apply them today to reinforce the UAE’s and Dubai’s profile as a hub for new innovation,” Al Muhairi said. “We are committed to strengthen the concerted efforts of local government bodies to modernise legislation that supports the process of reshaping and defining government practices according to the requirements of the current stage. This reflects the vision of His Highness Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum, Vice President and Prime Minister of the UAE and Ruler of Dubai “

His Excellency also affirmed the SLC’s strong commitment to implementing projects that support the development of the legislative process and the legal system in Dubai, and enable the implementation of optimal legislation and the principle of the rule of law. He emphasised the role of the SLC as a key contributor to building the future by creating an integrated legislative and legal system that supports comprehensive and sustainable development plans.

AN INITIATIVE OF

DUBAI FUTURE FOUNDATION

All Rights Reserved © 2017 – Dubai 10X

Dubai no longer accepts being just number one

10 YEARS AHEAD

OF THE WORLD

Dubai 10X @ Dubai Future Foundation

Working Hours: 8:00 am – 3:00 pm
Address: Office of the Future, Sheikh Zayed Rd, Dubai, UAE
Phone: +971 4 3189 328