” دبي10X” تعتمد تقنية البلوك تشين لترسيه مفاهيم جديدة للتعليم.

” دبي10X” تعتمد تقنية البلوك تشين لترسيه مفاهيم جديدة للتعليم.

800 550 دبي 10X - إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل

نجح مكتب دبي الذكية بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل عبر مبادرة “دبي 10X” في تطوير مبادرة “جامعة المدينة الذكية” والتي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل خلال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات التي عقدت في فبراير 2018 بهدف تحويل ما ستطبقه مدن العالم بعد عشر سنوات إلى واقع يعيشه أفراد المجتمع في دبي مدينة المستقبل اليوم.

يقدم مكتب دبي الذكية مبادرة “جامعة المدينة الذكية”، وهي الأولى من نوعها التي تركز على ابتكار طرق تعلم جديدة ومتطورة، وستشكل هذه المبادرة أول منصة تعليم لامركزية لتنمية المهارات الرقمية بالاستفادة من تقنية البلوك تشين بهدف تمكين الأفراد من رسم مسيرتهم المهنية لدعم اقتصاد المستقبل.

ويعد مشروع “جامعة المدينة الذكية” واحد من 26 مشروع قدمته 24 جهة حكومية في دبي والذي تم اعتماده من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، حيث قامت لجنة متخصصة تضم نخبة من الخبراء والمختصين في مرحلة سابقة بدراسة ومراجعة أكثر من 160 فكرة تم تلقيها للمشاركة في المبادرة من 36 جهة في أقل من 365 يوماً.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر المدير العام لمكتب دبي الذكية:” في ظل الاستعدادات لتحقيق خطة مئوية الإمارات 2071 والتطور في تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة تبرز الحاجة إلى تطوير المهارات الرقمية وتطبيقها. وفي وقتنا الحالي توجد هناك فجوة واضحة في المهارات الرقمية، ومن هنا فنحن في مكتب “دبي الذكية” ملتزمون بالعمل على تطوير مهارات المجتمعات في هذا المجال، وتحفيزهم على إكتسابها من خلال إطلاق مشروع “جامعة المدينة الذكية”.

و أضافت سعادتها:” سنعمل في دبي الذكية على تقليص فجوة المهارات الرقمية المحلية والحد منها من خلال زيادة نسبة القوى العاملة في الإمارات في المجال الرقمي إلى 10٪ بحلول 2020. كما سنعمل على دعم التبني العالمي للمهارات الرقمية، وترسيخ مكانة دبي العالمية في المجال الرقمي.”

وستمكن “جامعة المدينة الذكية” للأفراد من الاستفادة من قنوات التعلم غير التقليدية، مثل مشاريع العمل والمواد المقروءة والمؤتمرات وورش العمل والقنوات على شبكة الانترنت بحيث تعد هذه القنوات من ضمن مؤهلات الحصول على الشهادات الرقمية المنوعة.

وستتيح “جامعة المدينة الذكية” للمستخدمين فرصة اختيار مجموعة واسعة من الشهادات الرقمية التي تمكن الأفراد من الجمع بين القطاعات والتقنيات مثل: الذكاء الاصطناعي في مجال النقل، أو تقنيات انترنت الاشياء في مجال الطاقة. كما أنها ستمكنهم أيضاً من الاستفادة من خبرات نخبة بارزة من المدربين والخبراء العالميين بهذا المجال. ويقوم مكتب دبي الذكية بإعداد المنصة بالتعاون مع الشركة الرائدة في مجال البلوك تشين “كونسينسيس”.

إحدى مبادرات

مؤسسة دبي للمستقبل


دبي 10X © جميع الحقوق محفوظة 2017

دبي تطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات

تنفيذ رؤية دبي

لتكون مدينة المستقبل

دبي 10X إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل

ساعات العمل: 8 صباحاً إلى 3 بعد الظهر
العنوان: مكتب المستقبل, مؤسسة دبي للمستقبل, دبي, الإمارات العربية المتحدة
هاتف: +97143189328