غرفة تجارة وصناعة دبي تتيح آفاق جديدة للتجارة ضمن مبادرة دبي X10

غرفة تجارة وصناعة دبي تتيح آفاق جديدة للتجارة ضمن مبادرة دبي X10

1902 1202 دبي 10X - إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل

نجحت غرفة تجارة وصناعة دبي بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل في تطوير مشروع ” طريق الحرير الرقمي”، منصة تعتمد على تقنية البلوك تشين وتستفيد من خدماتها حركة التجارة في العالم بأسره. وتسعى المنصة إلى إلغاء التعقيدات ونقاط الضعف التي تعاني منها منظومة التجارة العالمية. كما ستؤدي إلى زيادة شفافية سلاسل التوريد عبر التحول الرقمي والأتمتة الشاملة للإجراءات. وسيساهم “طريق الحرير الرقمي” في دعم القدرات الابتكارية لدى رواد الأعمال، تسريع التعاملات التجارية، رفع مستوى الأمان والحد من التجارة بالبضائع المزيفة، بالإضافة إلى توفير المعلومات الموثوقة لمختلف الأطراف في أي مكان وزمان بما يثري تجربة المتعاملين.

يأتي المشروع ضمن مبادرة دبي X10 التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، خلال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات التي عقدت في فبراير 2018 بهدف تحويل ما ستطبقه مدن العالم بعد عشر سنوات إلى واقع يعيشه أفراد المجتمع في دبي مدينة المستقبل اليوم.

طريق الحرير الرقمي يمر بدبي

وقدمت غرفة تجارة وصناعة دبي مشروع” طريق الحرير الرقمي” لإعادة صياغة منظومة التجارة العالمية من خلال منصة متكاملة آمنة ومتطورة وصديقة للبيئة باستخدام تقنية البلوك تشين التي تسهم في تخطي معوقات التجارة الحالية كارتفاع التكاليف وغياب الشفافية وتنوع التشريعات وغياب الأمان في المعاملات التجارية.

وقال سعادة حمد بو عميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي:” يقدم نهج مبادرة “دبي10 X “ وسيلة للتغلب على جميع التحديات التي يواجهها قطاع التجارة من خلال استحداث نظام فريد من نوعه لتخطي المعوقات الحالية. وتمكنا من تقديم مشروع ينسجم مع رؤية المبادرة، ويلبي حاجة دبي لإنشاء منصة لممارسة التجارة بتكلفة أقل وأكثر أماناً، وسرعةً وفعاليةً مما يمكننا من تجنب جميع المعوقات والإجراءات الغير ضرورية وتعزيز دورنا كغرفة تجارة تستخدم أحدث التقنيات كتقنية البلوك تشين كأداة مبتكرة ومتطورة لتطبيق الفكرة وتحقيق اهدافها. ”

و أضاف: “دبي معروفة بكونها مدينة تحطيم الأرقام القياسية حيث تسعى للتغلب على أصعب التحديات وعبر مختلف الظروف. لذلك نعتقد بأن طريق الحرير الرقمي سوف يكون مشروعاً تنافسياً يحقق أفضل الأرقام القياسية ويعيد كتابة تاريخ التجارة العالمية خصوصاً وأن التجارة تعتبر ركيزة أساسية في اقتصاد دبي مع تمتع الإمارة بموقع استراتيجي يربط طرق التجارة التقليدية، وتميزها ببنية لوجستية متطورة، تعزز مكانتها في منظومة التجارة العالمية.”

ولفت بوعميم إلى ان هذا المشروع يندرج ضمن خطة دبي 2021 وخصوصاً في محوري المدينة الذكية والمستدامة والمحور الرئيس في الاقتصاد العالمي، وذلك بدعم تحولها إلى مدينة ذكية ضمن إطار استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، في حين ان تطبيق هذا المشروع سيجعل من دبي الأولى عالمياً في سهولة ممارسة الأعمال، ويعزز مكانتها كواحدة من أهم مراكز الأعمال في العالم.

وتساعد المنصة في تتبع المعاملات متعددة الأطراف، وتقليل وقت الاجراءات وتمكين التوثيق الرقمي لها بطريقة مشفرة وآمنة، كما تمكن من تفاعل الأجهزة مع بعضها البعض مباشرة وتحسين معرفة الأصول والالتزامات، بالإضافة إلى إمكانية ابتكار تطبيقات تتعلق مثلا بوضع عقود ذكية ومحافظ رقمية والنقل الرقمي الآمن للأصول والمعلومات، وتقليص سلبيات أخرى مثل انعدام الشفافية والأمن والأخطاء اليدوية وزيادة استخدام الورق والوقت الذي تستغرقه الإجراءات.

كما سيساعد “طريق الحرير الرقمي ” في تعزيز خدمة العملاء خاصة عندما يتعلق الأمر بسرعة التسليم ووفرة وتنوع السلع، ويساهم في تقليل تكلفة التجارة من خلال استخدام العمليات التجارية الجديدة مما يعني تمتع الأفراد بأسعار مناسبة للسلع.

سيمكن “طريق الحرير الرقمي ” من إحداث تغيرات هامة لمختلف القطاعات، وسيكون له تأثير كبير في قطاع الرعاية الصحية على المنتجات والخدمات الصيدلانية. كما ستغير المنصة من مفهوم التجارة مما يدعم رواد الأعمال ليصبحوا أكثر ابتكارا وتصبح ممارسة الأعمال أكثر سهولة.
وتعد جمارك دبي شريك رئيسي لإنجاح هذا المشروع كما تعمل الغرفة مع شركاء عالميين لتطبيق المشروع، بمن فيهم شركاء من هولندا والولايات المتحدة للبدء في تشغيل المشروع خلال الأشهر الثمانية القادمة.

إحدى مبادرات

مؤسسة دبي للمستقبل


دبي 10X © جميع الحقوق محفوظة 2017

دبي تطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات

تنفيذ رؤية دبي

لتكون مدينة المستقبل

دبي 10X إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل

ساعات العمل: 8 صباحاً إلى 3 بعد الظهر
العنوان: مكتب المستقبل, مؤسسة دبي للمستقبل, دبي, الإمارات العربية المتحدة
هاتف: +97143189328

Dubai Chamber offers new opportunities for trade through the use of block chain technology

Dubai Chamber offers new opportunities for trade through the use of block chain technology

1902 1202 Dubai 10X - An Initiative of Dubai Future Foundation

Dubai Chamber of Commerce and Industry (DCCI), in partnership with Dubai Future Foundation (DFF), has successfully developed the Digital Silk Road project, through the use of block chain, the platform seeks to eliminate the complexities and weaknesses of the global trading system. It further aims to increase the transparency of supply chains through digital transformation and comprehensive process automation.The Digital Silk Road will support entrepreneurs’ innovative capabilities, accelerate business transactions, increase security and reduce trade in counterfeit goods, and provide reliable information to parties anywhere and anytime to enrich the experience of customers.

The project is part of the Dubai 10X initiative, launched by His Highness Sheikh Hamdan bin Mohammed bin Rashid Al Maktoum, Crown Prince of Dubai and Chairman of the Board of Trustees of the Dubai Foundation for the Future, on the sixth edition of World Government Summit held in February 2018 with the mission to have Dubai achieve today what other cities of the world will achieve in 10 years

The Dubai Chamber of Commerce and Industry (DCCI) has introduced the “Digital Silk Road” project to reshape the global trading system through a secure, advanced and environmentally friendly platform using block chain technology that helps overcome current trade barriers such as high costs, lack of transparency, diversification of legislation and lack of security in business transactions.

“The Dubai 10X approach offers a way to overcome all the challenges and current constraints facing the trade sector by introducing a unique system.” said H.E Hamad Buamim, President & CEO of Dubai Chambers of Commerce and Industry. We have been able to provide a project inlined with the vision of the initiative and meet the need of Dubai to establish a platform for trading at a lower cost, safer, faster and more efficient way. We can avoid all obstacles and unnecessary procedures and enhance our role as a trading chamber using the latest technologies such as block chain technology. ”
“Dubai is well known for being a record breaking city where we strive to overcome the most difficult challenges across different circumstances. We believe that Digital Silk Road will be a competitive project that will achieve the best records and rewrite the history of world trade. The emirate enjoys a strategic location that links traditional trade routes and is characterized by an advanced logistics structure that enhances its position in the global trading system. ”

Buamim pointed out that this project is part of the Dubai 2021 plan, especially in the smart and sustainable city theme and and pivotal hub in the global economy theme. The project will reinforce Dubai’s position as one of the most important business centers in the world.

The platform helps to track multilateral transactions, reduce transaction time and enable digital authentication in an encrypted and secure manner. It enables the interaction of devices directly with each other and improves the knowledge of assets and liabilities, as well as the possibility of creating applications such as smart contracts, digital portfolios, safe digital transfer of assets and information. This will help reduce other disadvantages such as lack of transparency, security, manual errors, increased paper usage and time spent on procedures.

Digital Silk Road will also help enhance customer service, especially when it comes to fast delivery, availability and diversity of goods, and contributes to reducing the cost of trade through the use of new business processes.
“Digital Silk Road” will enable significant changes in different sectors and will have a significant impact on the pharmaceutical sector in the healthcare sector. The platform will also change the concept of trade, supporting entrepreneurs to become more innovative.

Dubai Customs is a key partner for the success of this project and the Chamber is working with global partners to implement the project, including ones from the Netherlands and the United States to start operating the project in the next eight months.

AN INITIATIVE OF

DUBAI FUTURE FOUNDATION

All Rights Reserved © 2017 – Dubai 10X

Dubai no longer accepts being just number one

10 YEARS AHEAD

OF THE WORLD

Dubai 10X @ Dubai Future Foundation

Working Hours: 8:00 am – 3:00 pm
Address: Office of the Future, Sheikh Zayed Rd, Dubai, UAE
Phone: +971 4 3189 328